صحف عربية وعالمية 1-5-2011

الأحد، 1 مايو 2011 | 9:21 م

قراءة في الصحف العربية والعالمية
ليوم 1-5-2011
صحيفة الرياض:
السعودية تفتتح سفارة لها فى جمهورية كوبا - بناء على الاتفاقيات بين حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية كوبا لتدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، افتتحت اليوم المملكة العربية السعودية، سفارتها الجديدة فى العاصمة الكوبية هافانا بحضور عدد من المسئولين والسفراء المعتمدين ورجال الأعمال والصحافة فى جمهورية كوبا، وقام القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية برفع علم المملكة فى مقر السفارة فى هافانا.

صحيفة النهار الكويتية:
زيارة شرف للكويت الأكثر إيجابية فى جولته الخليجية - ذكرت الصحيفة أن جولة رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف الخليجية لاقت صدى طيبا، بينما كانت زيارته للكويت الأكثر إيجابية حيث شهدت التأكيد على دعم الكويت للاقتصاد المصرى من خلال ضخ المزيد من الاستثمار فى شرايينه، والأنباء التى ترددت عن اتجاه الصندوق الكويتى للاقتصاد والتنمية لتقديم المزيد من المساعدات لمصر.
وأسفرت الزيارة أيضا عن الطلب بدراسة اتفاقية تسمح بفتح الأجواء بين مصر والكويت، وبحث مشاكل العمالة المصرية بالكويت، خاصة مسألة زيادة مرتبات القضاة العاملين بالكويت.

نيويورك تايمز الأمريكية:
رامى مخلوف النسخة السورية من أحمد عز -  رجل الأعمال السورى رامى مخلوف هو ابن عم الرئيس بشار الأسد، والذى ناله نصيب كبير من الغضب منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية فى سوريا فى مارس الماضى.
وتشبه الصحيفة رامى مخلوف، بإمبراطور الحديد فى مصر أحمد عز الذى كان يفضل البدل الإيطالية الضيقة على حد قولها، ويواجه الآن محاكمة مرتدياً زى السجن الأبيض. وتشبهه أيضا بليلى الطرابلسى مصففة الشعر التى أصبحت زوجة الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على ورمزاً فيما بعد لإسراف العائلة الحاكمة. وتقول إن مخلوف البالغ من العمر 41 عاماً، هو النسخة السورية من هاتين الشخصيتين (عز والطرابلسى)، فهو رجل تتقاطع عنده شرف العائلة والولاء للعشائر والطمع المتزايد وربما الأكثر خطورة الانفصال بين الحاكم والمحكوم الذى كان قد أعاد تشكيل النظام السلطوى فى سوريا ربما حتى قبل بداية الاحتجاجات.

صحيفة الخليج الإماراتية:
المصالحة الفلسطينية من بشائر إنجازات ثورة 25 يناير - قالت الصحيفة فى افتتاحيتها التى جاءت تحت عنوان (مصر ومناعة الأمة) إنه يسجل لثورة مصر الكثير من النجاحات فى الداخل، والتى يؤمل أن تتواصل بالوتيرة الهادئة والواعية والهادفة على طريق استعادة مصر نفسها ودورها وحضورها وفاعليتها ووزنها فى منطقة خسرت الكثير من قيمتها وتوازنها وقوتها عندما ضعف دور أرض الكنانة بفعل سياسات العهد السابق .
وأشارت إلى أنه فى مصر تغيير وفى الكثير من الدول العربية تغيير والأمل أن يشكل ذلك رافعة للقضايا القومية، وأكدت أن هذه المرحلة تتطلب مزيدا من العمل كى تستعيد فيها الأمة العربية مناعتها ومنعتها وحصانتها. 

صحيفة واشنطن تايمز:
تويتر وسيلة للإرهابيين لنشر دعاياتهم -  الإرهابيين التابعين لتنظيم القاعدة قد وجدوا فى موقع التواصل الإجتماعى "تويتر" وسيلة لنشر دعاياتهم فى حربهم ضد أمريكا، وذلك بعد أن تم حظر دخولهم إلى موقع فيس بوك وفرض الرقابة على موقع "يوتيوب".

0 تعليقات:

إرسال تعليق