باحثون من اليابان ورومانيا توصلوا إلى إمكانية استخدام اشعة الليزر في تشغيل محركات السيارات بدلا من شموع الإشعال المستخدمة الآن.
وسيقوم فريق البحث بعرض البحث على "مؤتمر الليزر والبصريات الكهربية" وتوضيح كيفية استخدام الليزر في حرق خليط الوقود والهواء في المحركات، وهذه الطريقة ستضاعف من كفاءة المحركات، كما انها ستقلص التلوث بحرق نسبة أكبر من الخليط.
ويتفاوض فريق الباحثين مع شركات تصنيع شموع الاشتعال في محاولة منهم لتسويق ابتكارهم الجديد.
وفكرة استخدام الليزر بدلا من شموع الاشعال ليست جديدة إلا أن تطويع حجم حزم الليزر مؤخرا جعل الفكرة عملية وقابلة للتطبيق.
وبالإضافة لحجم حزمة الليزر التي كانت تعترض هذه الفكرة، كانت هناك مشكلة اخري وهي ضرورة وضع مصدر الأشعة بعيدا عن المحرك حيث كانت تدمر الألياف البصرية التي تقوم بتوصيل الكهرباء إلى اسطوانات شموع الاشتعال، كما يقول تاكوري تايرا من المعهد القومي للعلوم الطبيعية في أوكازاكي باليابان.
ولكن أمكن التغلب على هاتين المشكلتين باستخدام مسحوق السيراميك في توليد أشعة الليزر بدلا من الكريستال المستخدم عادة، وضغطها في اسطوانات بحجم الاسطوانت المستخدمة حاليا.والسيراميك اشد صلابة ويتحمل ارتفاع درجة الحرارة المتولدة في المحركات.
والجدير بالذكر أنه منذ اختراع السيارة تقريبا قبل 150 سنة حتي الآن لم تتغير طريقة استخدام شموع الإشعال في المحركات.
0 تعليقات:
إرسال تعليق