أوباما يعلن مقتل بن لادن فى عملية عسكرية

الاثنين، 2 مايو 2011 | 1:19 م

كلمة ألقاها الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين أكد فيها مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامه بن لادن، فى عملية نفذتها القوات الأمريكية خارج العاصمة الباكستانية، إسلام أباد.

جثة بن لادن
وقال أوباما فى كلمتة التي نقلتها وكالات الأنباء والفضائيات العالمية إنه أصدر أوامره لقتل بن لادن، وجاء ذلك بعد جمع معلومات استخباراتية لاستهداف منزله، وأضاف أنه اندلعت مواجهات مسلحة علي إثر الهجوم، ولكنه لم يكشف الكثير من تفاصيل العملية.

وأكدت العديد من المصادر أن تأكيد أوباما علي قتل بن لادن جاء بعد التأكد من هويته وإجراء فحص الحمض النووى علي جثة بن لادن، الذى قتل بجانب عدد من أفراد أسرته، وجثة بن لادن بحوزة مسئولين أمريكيين.

ولم تتوفر أية تفاصيل بعد بشأن عملية اغتيال الأكثر المطلوبين لدى الولايات المتحدة، التى رصدت 10 ملايين دولار ثمناً لرأسه، كما لم يتضح إذا ما كان أيمن الظواهرى ساعده الأيمن والرجل الثانى فى التنظيم بين القتلى.

وأوضح مصدر استخباراتى باكستانى أن عناصر من المخابرات الباكستانية كانت حاضرة أثناء الهجوم، ولم يتضح إذا ما قتل بن لادن برصاص العناصر الأمريكية أو الباكستانية.
كما ذكر مسئول أمريكي إلى أن زعيم القاعدة قتل بطلق نارى فى الرأس.

ولقد كشفت مصادر أمريكية رفيعة أن إدارة الرئيس باراك أوباما، تكتمت على المعلومات الاستخباراتية التى جمعتها حول مكان بن لادن قبيل العملية لم تطلع أى دولة بما فيها باكستان وذلك لدواع أمنية.

وذكرت مصادر أن الإدارة الأمريكية سوف تتعامل مع جثة بن لادن التى تتحفظ عليها وفق الشريعة الإسلامية.

أما عن ردود الفعل فلقد أظهرت مقاطع فيديو حشود غفيرة من الأميركيين تجمعت قرب البيت الأبيض وهى تهلل فرحاً لنبأ مقتل بن لادن.

ويأتى مقتل زعيم تنظيم القاعدة العاصمة الباكستانية مخالفاً للتوقعات فلقد رجحت كافة التقارير الاستخباراتية اختباء قيادات القاعدة فى المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

0 تعليقات:

إرسال تعليق